الوسوم

وصلني على بريدي الإلكتروني هذا الخطاب من الأستاذة هدى أمين مؤمن  بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وقد رأيت ما جاء فيه مناسباً لأن يكون موضوعاً نستطلع فيه رأيي رواد المدونة الكرام..

//

ردا على مقال الدكتور / وائل عزيز المنشور بجريدة الدستور يوم الأربعاء الموافق 16 / مايو / 2007 ص23 تحت عنوان: )آية الميراث لا يفهمها العلمانيون وأنصار حقوق المرأة )
سيدي الدكتور أولا : شكرا جزيلا على عرضك لهذا الموضوع وفهمك لمضمون الآيات والتفاسير ولكن هجومك على الدكتورة نوال السعداوي لا أفهم ما وراءه  .أنا افضل أن تهاجم المسلمين ورجال الدين أولا .
 
لقد عرضت سيادتك ثلاث نقاط:
 
الأولى: هي هجومك على نوال السعداوي ومن في طريقها .
 
والثانية: إنكارك وصف المجتمع بأنه ذكوري.
 
والثالثة:  سؤالك الأخير عن ماذا جنت المرأة التى اعتنقت فكر نوال وهل تحسن حالها أم لا ؟
 
 
وإليك التوضيح :
1.
عندما أطالب أخي بميراثي الذي حدده لي الله يقول
لي
ماذا ستفعلين به أنت مكلفة بالنفقة من زوجك ثم عندما أطالب زوجي بالنفقة يقول ليبناء على كلام الفقهاء – : ليس لك إلا الطعام واللباس مقابل خدمتى وإسعادي وحتى هذه النفقة تنتهي بمجرد قوله أنت طالق حتى لو بلغت من العمر عتيا .
2.
عندما يقول لي زميلي في العمل أنت نصف الرجل لأن ربنا جعل شهادتك نصف شهادة الرجل وميراثك نصف ميراثه فما دخل الدكتورة نوال السعداوي هنا؟ .
3.
عندما ينشر على جريدة الدستور اليوم قضية التحرش الجنسي ويعرض فيها نظرة المجتمع بأن المرأة هي السبب في كل ذلك (استدلالا بقوله تعالى : والزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة " وما ورد فيها من تفسير أن المراة هي السبب المباشر والمسؤولة عن الزنا ولذلك بدأالله بها
4.
عندما يتركني زوجي ويذهب إلى أخرى أو أخريات في مايسمى بالزواج الشرعي وربما يكون عاجزا ماديا ومعنويا فما دخل نوال السعداوي هنا؟.
5. 
عندما يرسل رجل أحمق أو عاقل ورقة طلاق لزوجته بدون أي ذنب أو أدني مسئولية منها أو حتى بمسئولية منها في أي وقت من أوقات الزواج ولا تستطيع أن ترفض هذا الطلب ولا تعترض عليه وتجد – في لحظة – حياتها انهارت وتغيرت بلا مقدمات ثم عندما يدعو الدكتور : "أحمد السايح " بعدم قبول الطلاق من الرجل إلا أمام القاضي أو حتى أمام الشهود يخرج عليه الدكتور "عطية مبروك " أظن ويقول له أنك تتدخل في التشريع الاسلامي بما ليس منه فالطلاق حق أصيل للرجل (رغم عدم اعتداء السايح على حق الرجل في الطلاق ولكنه أراد أن يغير في صورته للحفاظ على الأسرة وبعض كرامة المرأة) .
6.
عندما يعلن على منابر المساجد حديث النساء ناقصات عقل ودين بدليل أن شهادة المرأة نصف شهادة الرجل وبناء عليه تظل المرأة تحت ولاية أي رجل مهما كان مستوى عقله إذن ما دخل نوال السعداوي؟! .
7.
عندما يعلن الدكتور يوسف القرضاوي أنه يجوز للرجل الذي يرى زوجته في موضع خيانة أن يقتلها بنص حديث عمر فما دخل نوال السعداوي؟ .
8.
وعندما يسأل الاعلامي محمود سعد الدكتور الشيح محمود عاشور في برنامج اليوم السابع عن رأيه في ذلك القانون الذي يبيح قتل الرجل لزوجته في هذا الوضع وهل هو موافق للشرع أم لا فكان رده أنه مخالف للشرع لأنه لم يرد في الشرع إلا ما عرف باسم اللعان ومع ذلك يقول أنه موافق على هذا القانون بل يدعمه .
9.
عندما تعرف المرأة وترى بعينها خيانه زوجها ثم لا تستطيع أن تقتص منه أو حتى تطلق نفسها وتعيش في قهر وإذلال فما دخل نوال السعداوي؟ .
10.
عندما تضرب النساء بالكرابيج ويأتي مجلس الشعب محاولا تجريم هذا الفعل فيدفع الدافعون بأنها آيه في القرآن وأنه لا يجوز رد ما قاله الله الذي هو أعلم بنا من أنفسنا فما دخل نوال السعداوي؟ .
11.
عندما يرفض الفقهاء تحليل الـDNA  لاثبات نسب الطفل غير الشرعي أو حتى الشرعي في الوقت الذي يقولون فيه أن الدين يتشوف لإثبات النسب ويعترفون بابن الزنا في حالة واحدة إذا اعترف به والده فما دخل نوال السعداوي؟ .
12.
عندما يخرج أحمد الفيشاوي يتباهى بأنه اقام علاقة غير شرعية مع هند الحناوي في الوقت الذي تدعي هي انها تزوجته عرفيا ثم يصفق له الرجال ويشجعونه على عدم نسب ابنته اليه يبقى هذا مجتمع ذكوري أم انثوي وما دخل نوال السعداوي ؟
13.
امثلة كثيرة وكثيرة جدا ولكن يبقى لي ملحوظة هامه انت قلت أن نوال السعداوي تدعو إلى نسب الطفل لأمه بدلا من أبيه بحيث تكون ابنتها (منى نوال) بدلا من (منى حلمي) فهل انت واثق من معلوماتك أم أنك تخفى نصف الحقيقة عموما هي قالت أن اسمها (منى نوال حلمي) أي وضع اسم الاب والام وسواء كان رأيها موافق للدين أم لا وسواء قبلته سيادتك أم لا فالافضل في كل الحالات أن تورد الخبر كما هو بدون أخذ وجهة معينه كما فعل للأسف كثير من رجال الدين عندما ادعو أنها تنادي بتعدد الازواج مثل تعدد الزوجات وهم يعرفون أنهم كاذبون ولكنهم يبغون تهييج الرأي العام عليها فقط.
 
بالتاكيد رد سيادتك على كل ما قلته آنفا أن هذه ثقافة المجتمع وليس للدين دخل فيها ساقول لك إذن قد نتفق ولكن أطلب منك توصيف هذه الثقافة ولك أن تختار هل تسميه مجتمع عادل أم  مجتمع ذكوري أم مجتمع متدين أو مجتمع أنثوي وإذا اتفقت معي فلتعتبر أن نوال السعداوي تهاجم المجتمع المتدرع بالدين ولا تهاجم الدين نفسه .

ولقد سألت فقلت هل المرأة التى تقرأ لنوال أسعد حالا وأقصر استقرارا من ذي قبل سأقول لك بكل صراحه : لا ؛ فأنا كأمراة منذ عرفت حقوقي الضائعه لم أصبح أفضل حالا ولا أهنأ بالا وهنا سأدع الاستاذين  (ابراهيم عيسى وأيمن نور) يجاوبان على هذا السؤال ولكن بصورة مختلفه هل هما أفضل حالا من ذي قبل ؟ هل (عبد المنعم محمود) المدون الحبيس عندما قرر أن يدافع عن المظلومين وقرر الظالمون اعتقاله هل هو أفضل حالا من ذي قبل ؟ هل جميع الشرفاء بهذا الوطن وغيره من الاوطان الذين عرفوا حقوقهم وطالبوا بها فكان جزاؤهم القتل أو التشريد أو الحبس هل هم أفضل حالا وأهنأ بالا مما لو سكتوا عن حقوقهم وساروا مع بقايا القوم يقبلون الايادي ويسبحون بحمد الحكام والمسئولين أو على الاقل يظلون قانعين بعيشهم بدلا من المطالبة بحقوقهم الضائعه ؟ .
 
فالمرأة الجاهلة أسعد حالا من المرأة المتعلمة حيث غطى جهلها على حقها وعقلها فقنعت بالعيش في هذا المجتمع.
 
و اذكرك بقول الشاعر:

  وذو العقل يشقى  في النعيم بعقله          وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
فالمرأة التى تعطي سكينا لابنها العربيد الفاسق كي يقتل أخته لأنه شك في سلوكها أحسن حالا وأهنا بالا بتلك التى تجاهد  نفسها من أجل الدفاع عن ابنتها .و المرأة التى تتنازل عن حقها مع زوجها وتتنازل عن خيانته وقذارته أحسن حالا من التى تواجه وتطالب بحقها من القضاء أو المجتمع لأنها ببساطة لن تجد لها اذانا صاغية بل ربما يرميها القوم بالمسئولية .
هل عرفت سيادتك لماذا تنظرإلى المرأة المثقفة أنها اتعس حالا من تلك القانعة الخانعة المستسلمة للمجتمع الذكوري ؟ .
 
و أخيرا يجب ان تعرف أنني لست ممن تقتنع بفكرة حقوق المرأة ولا بإلغاء نون النسوة لا لشيء إلا لأنني لا اعتبر المرأة من الاقليات أو المستضعفات التى يجب أن يكون لهن حقوق عند الرجل باعتبار ان الرجل هو الاصل فهذا اراه عارا على المرأة .

وفي ختامي أود أن أسألك سؤالا فقهيا وهو :
في حاله زواج المسيار الذي وافق عليه مجمع البحوث الاسلامية وباركه كبار الفقهاء السلفيون ما خطة توزيع الميراث الجديدة هل للرجل الذي يتزوج من واحدة إلى أربعة نساء مسيار وليس مكلف بنفقة إحداهن ويعيش معهن بكامل قوامته بلا مقابل هل هذا الرجل سيأخذ ضعف ميراث أخته التى ربما تكون هي الاخرى متزوجه  مسيارا ومكلفة بالنفقة على نفسها والادهى من ذلك أنه مشروع جيد جدا للرجل حين تموت زوجاته الاربع فيفاجأ وبلا مقدمات أنه أخذ منهن نصف تركتهن في الوقت الذي لم ينفق عليهن مليما واحدا .
 
لا أسألك على رأيك في زواج المسيار فربما تكون معارضا له ولكن أقول لك إذا جرؤ رجال الدين على تغيير أحكام النفقة وأوجدوا صورة جديدة للأسرة المسلمة وتعدوا بذلك على نصوص صريحه في الكتاب والسنة تحت زعم رغبة المرأة وموافقتها فهل يقبلون أن يفعلوا ذلك مع نصوص الميراث تلبية لرغبة بعض الرجال كأحمد بهاء الدين .
وفي النهاية تتهكم وتسخر ممن يصفون المجتمع بأنه ذكوري؛ أعطونا كل ما أخذتم وبادلوا المواقع وأعدك ألا نغضب -نحن النساء-إذا وصفت المجمتع حينذ بأنه مجتمع أنثوي ولن أتهكم على سيادتك إن كونت جمعيات للدفاع عن حقوق الرجل بل أعدك أنني سأكون من المناصرين لك.

أ/ هدى أمين مؤمن

كلية الحقوق جامعة القاهرة

 

Advertisements