1. نظرية اللي يجي يجي
هي النظرية التاريخية والكلاسيكية للشعب المصري والتي مارسها عبر القرون. وفي العصر الحديث كانت أوضح ما يكون. رأي عمر مكرم أن اللي يجي يجي، فجاء محمد علي وقام بمذبحة القلعة ولم يعترض أحد، واستمر حكم أسرة محمد علي والياً فسلطاناً فملكاً والكل يتفرج، وحين حاصرت الملك فاروق الفضائح ظل الشعب متمسكاً بمبدئه الخالد، حتى قامت حركة الجيش المباركة عام 1952، وبعد أن نجحت في إقصاء الملك صفق لها فأصبحت ثورة. وكذلك فعل عندما صفق للسادات حين أقصى مراكز القوى الرهيبة في بداية حكمه، وكان مجيء مبارك –بعد حدث استثنائي- بأغلبية كاسحة لعدة دورات متتالية وبنسبة تصويت لا يمكن أن تزيد في الجقيقة على 5%، دليلاً على رسوخ هذه النظرية، والمستمدة من قناعة رسخت مع الوقت هي أن "ياعم دي البلد بلدهم". يتم الدعاية لهذه النظرية عبر وسائل إعلام مختلفة، لأنها مرتبطة بالنظرية التالية.
2. نظرية اللي تعرفه أحسن من اللي ما تعرفوش
وخلاصتها أنه إذا كان لابد لك أن تشارك وتبدي رأيك. فاللي تعرفه أحسن من اللي ما تعرفوش. وهي النظرية التي يتبناها ويروج لها اليوم بشكل شبه يومي قيادات الحزب، ومن تم استقطابهم من نجوم المجتمع. واللي تعرفه هو جمال مبارك حتى مع ما نعرفه عنه من عدم انحيازه لجماهير الشعب، وعدم إلمامه بقضايا الأمن القومي، والاتهامات له بأنه باع البلد لأعوانه بحيث لم يبق للشعب شيء… يظل عند المروجين لأصحاب هذه النظرية أفضل مما لا تعرفه. من إخواني "يقعد الستات في البيوت"، "ويحط الأقباط في السجن"، و "يلغي السينما والمسرح والكورة"، أو ليبرالي: "يسلم البلد مقشرة للأمريكان"، و "يخربها ويقعد على تلها".
3. نظرية أي حد ثاني أحسن
وهي نظرية حركة كفاية وشباب 6 إبريل و9 مارس، وباقي الشهور… التي تعبر عن موجة سياسية جديدة في عصر ما بعد الأحزاب في مصر. وهي حركة نخبة، أدواتها الفيس بوك، والتويتر وسلالم النقابات، والنوادي. و تقع النظرية على الجانب الآخر من النظرية السابقة. وملخصها أنه ليس هناك أسوأ مما نحن فيه. ورسالتها: أن جمال مبارك هو آخر شخص يمكن أن تتحقق معه مصلحة المصريين. وأن الأحزاب السياسية هي مجرد ديكور لإعطاء مشروعية لنظام متهالك. وأنه يجب تجهيز شخص آخر بسرعة من خارج المنظومة السياسية التقليدية ليتولى مقاليد الحكم. وليس مهماً من هو هذا الشخص، لأنه أي حد ثاني أحسن.
4. نظرية يا فيها يا أخفيها
وهي نظرية الإخوان المسلمين، وهم أساتذة الواقعية السياسية. وأصحاب القلوب والعقول والمكاتب المفتوحة مع الجميع، بداية من أيمن نور وباراك أوباما، وحتى أحمدي نجاد وشافيز. وهذا القلب الكبير لن يضيق على جمال مبارك. وهم يعلمون أن فرصهم محدودة في الحصول على تأييد شعبي كاسح باسم مرشح من عندهم، ورغم أن النظام يساهم في رفع رصيدهم كلما أوغل في تعقبهم وتشويه صورتهم، من قبيل قوله: إنهم خائنون يساعدون فلسطين، أو إنهم متطرفون يصلون الفجر في المساجد.. إلا أنهم يعلمون أن أقصى ما يستطيعونه هو نموذج قريب من نموذج النقابات. وهو أن يكون النقيب ممثلاُ للنظام، وأن تكون الأغلبية في مجلس النقابة للإخوان. ويبدو أن المعادلة مختلفة هذه المرة.. فرئاسة نقابة ليست كرئاسة الدولة، ثم إنهم في النهاية وعند الجد: "جماعة محظورة"، يعني سيف الأمن وقانون الطواريء والأحكام العسكرية مسلط عليهم طوال الوقت. والكل يسعى والحوار قائم والمفاوضات مستمرة.
5. نظرية المرة دي وبس
تبدو الأحزاب السياسية الرسمية أكثر استسلاماً لملف التوريث. وهي تدرك أن الوقت قد مر، ولم يعد بإمكانها أن تستدرك استعداداتها لطرح مرشح مناسب، إلا إذا هبط عليها بالباراشوت من الخارج. مثلاً: محمد البرادعي ينضم لحزب الوفد، أو محمد غنيم ينضم لحزب الكرامة أو الناصري. وحتى هذا لا يكفي. والسياسة التي تتبعها الأحزاب الآن هي سياسة عدم الرضا العام و الامتعاض المستمر. وتصريحات القيادات الحزبية تدور حول هذا المعني: "لا معنى للمشاركة في غياب تكافؤ الفرص وضمانات التصويت"، وسينتهي الأمر بها كما انتهي في كل مرة من 28 سنة أن تعلن إما مقاطعتها للانتخابات أو مشاركتها الشكلية على وعد بالتعويض في المرة القادمة. إن شعار المرة دي وبس الذي ترفعه، والذي يعني لن نعترض عليك يا جمال، لكن لا تفعلها ثانية.. لن يمنعها من أن تطالب كما طالبت دائماً بجزء من الكعكعة، لو لم يكن في الحكومة، فهو بعدد من الأعضاء المعينين في مجلسي الشعب والشورى، وتواجد مستمر في البرامج الحوارية للسيدين الجليلين: عمرو عبد السميع، وعبد اللطيف المناوي.
6. نظرية خليها من المرة الجاية
وصاحبها هو الأستاذ هيكل. الذي لا يعترض على شخص جمال مبارك ولا على خبرته، وإنما يعترض على كونه ابن الرئيس. ومن باب الأمانة والمساواة والنزاهة يرى أن تكافؤ الفرصة لا يمكن أن يتحقق في ظل وجود الرئيس على كرسي الحكم. ويقترح أن تتم ترتيبات معينة تتيح للسيد جمال أن يتنازل عن الترشيح هذه المرة، دون أن يخرج من الحياة السياسية، ويواصل حضوره القوي على الساحة ليكون المرشح الأقوى في المرة التالية. وهي نظرية تفترض قدراً كبيراً من النزاهة والثقة، وهي عملة نادرة في السياسة المصرية، ولذلك لا تلقى قبولاً واسعاً مع قيمتها الأخلاقية، لا في الحزب الوطني، ولا في المعارضة.. فالكل يفكر بطريقة عصفور في اليد.
7. نظرية يالله يا واد العب بعيد
وهي نظرية الجيش المصري الذي لم يخرج أبداً من المعادلة. إن الكلمة النهائية ستكون للجيش المصري. لو لم يكن لاختيار مرشح من بين رجاله، فعلى الأقل لمباركة المرشح المختار. الجيش هو الوحيد من بين أطراف اللعبة الذي يستطيع أن يقول لجميع اللاعبين العابثين أعلاه.. كفاية لعب عيال يا واد انت وهو. انت بره.. انت جوه.. انت الأول.. انت بعده… ولمن لا يكون على هواه…. يقول بحزم: "يالله يا واد العب بعيد".
الأستك
الأستك هو ذلك الحبل المطاطي الذي تتعلق فيه هذه النظريات.. والذي يسمح بمرونته ببقاء حد أدنى من الاستقرار رغم وجود الاختلافات بين النظريات وأصحابها. ومن الواضح أن الجهات المختلفة قد مارست في الفترة الأخيرة عمليات متنوعة من الشد والجذب بحيث أصبح الأستك في أضعف حالاته. وأن التدخل الأمني لجهاز الشرطة إذا كان ناجحاً في الفترة الماضية لصد وتفريق المظاهرات الفئوية المحدودة، ومنع الشد والجذب.. فريما يكون سبباً بتهوره في استخدام العنف، في انفراط العقد في الفترة التالية…
وهو السيناريو الذي يرجحه البعض، ويستعد له الجميع، والذي تبقى معه النظريات السابقة مجرد تمارين ذهنية ساذجة، إذ سيكون الامتحان كله من خارج المقرر.
………..
عادل سعيد said:
عادل سعيد قال:
يوليو 27th, 2009 at 27 يوليو 2009 3:21 م تحرير
هيثم
“””””
حبة حبة
بالراحة علينا شوية يا زعيم
ساعات فعلا بفكر فيك
شعورى و عقلى الأتنين مع بض بالنسبة لك
مد و جزر
يعنى أيه
؟
ساعات بشوفك صح جدا و واضح جدا و بتقول كل اللى ف بطن الشاعر بأبيات على مدنة
بحسدك
و أقول يا ريت أكون ذيك
بصراحة مقدرش
و مرة تانية
و أنت ذى مانت أقول مندفع
متهور
حماس زيادة
ربما ذاهب إلى مصير بلا ثمن
و هو مصر عليه
؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!
عادل سعيد قال:
يوليو 27th, 2009 at 27 يوليو 2009 3:22 م تحرير
هيثم
“””””
عندى أحساس قوى
معرفش ليه
أن وائل عزيز
كتير
كتير
يشاركنى الحالة الشعورية دى بالنسبة لك
الله أعلم
؟؟
عادل سعيد said:
معلهش يا عم وائل
علشان ماتبقاش غيبة و جبت أسمك
عامة
ملف مشهد النهاية
لازال مفتوحا
و مراحلك الثلاث
لازالت تدق أذنى دوما مثل الضمير
عادل سعيد said:
محامية نهى رشدى تعتنق المسيحية
آخر تحديث: الثلاثاء 28 يوليو 2009 12:35 م بتوقيت القاهرة
صفاء عصام الدين –
اطبع الصفحة
أعلنت نجلاء الإمام، المحامية والناشطة الحقوقية اعتناقها المسيحية، وتعميدها بإحدى الكنائس التابعة لكنسية الأقباط الأرثوذكس. وقالت فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، «نعم اعتنقت المسيحية وهو حق من حقوق الإنسان ولا يعنى هذا الأمر أى شخص فى العالم غيرى». وأوضحت أن ابنتها وولدها شاركا فى التعميد.
ولم تكشف نجلاء عن الكنيسة التى شهدت تعميدها فجر السبت الماضى، وقالت «لن أعلن عن الكاهن الذى عمدنى ولكنى عُمدت على الطريقة الأرثوذكسية بتناول الخبز ورشفة من النبيذ، وشعرت بعدها بتوحدى مع السيد المسيح وأبناء المعمودية التى انتميت إليها».
واختارت نجلاء لنفسها اسم «كاترين» أثناء تعميدها، وقالت لن أغير اسمى ولكنى اخترت هذا الاسم أثناء تعميدى، تيمنا بالقديسة كاترين لأنها كانت مثقفة وأقنعت عدد من الناس بالمسيحية، وذاقت ألوانا مختلفة من التعذيب حتى إنها قتلت فى سبيل العقيدة المسيحية.
ونفت نجلاء ما تناولته بعض المواقع القبطية حول تعميدها بالولايات المتحدة الأمريكية، وقالت لم أنتقل خارج مصر. وحول أسباب اعتناقها المسيحية قالت «لم اتخذ القرار إلا بعد دراسة طويلة للشريعة الإسلامية التى حصلت على درجة الماجستير فيها». وأضافت «لا يوجد أى مخلوق دفع لى فلوس أو جاب لى شقة أو عربية ولا بحب واحد مسيحى وعايزة أتجوزه ده اختيارى الشخصى وحقى الذى مارسته».
ورفضت نجلاء اتهامها بالبحث عن الشهرة، وقالت «لو إنى أبحث عن الشهرة كنت ارتديت الحجاب واشتغلت داعية وهى أقرب وسيلة للشهرة والربح»، وأضافت «شهرة إيه وأنا أضع رقبتى تحت سكينة».
وحول الصعوبات التى يمكن أن تواجهها نجلاء عقب إعلان هذا الخبر، قالت أنا عندى قناعة إن الدولة لا يشغلها هذا الأمر، ولكن طبعا هناك جماعات ظلامية أو إرهابية ستعتبرنى مرتدة وتهدر دمى.
أما عن العواقب التى قد تسفر عن تعميد ولديها (7 و8 سنوات)، بعد علم طليقها بهذا الأمر، فقالت إنها مستعدة لأى مواجهة قانونية مؤكدة أن التشريعات القانونية تنصفها. وعن عدم انتظارها حتى بلوغ ولديها وإعطائهما فرصة الاختيار، قالت نجلاء إن سن التمييز الدينى يبدأ من سبع سنوات، وطفلاها أدركا هذا الأمر ورغبا فى اعتناق المسيحية.
أما خانة الديانة التى تطالب نجلاء منذ سنوات بإلغائها من البطاقة الشخصية، فقالت إنها ستسعى لتغييرها ولكن لن تذكر فيها ديانتها الجديدة، وإنما ستضع مكانها «شرطة». وترفض نجلاء فكرة الهجرة من مصر حتى لا تتعرض لأى عواقب أو هجوم، وقالت «لم أرتكب جريمة حتى أهرب».
وأشارت نجلاء إلى تلقيها اتصالا من القمص زكريا بطرس الذى قال لها حسب نجلاء «ممكن تعملى دكتوراه فى اللاهوت وهذا سهل لكن وصول المسيح إلى قلبك نعمة صعب الوصول إليها».
من الجدير بالذكر أن نجلاء تعمل محامية وترأس جمعية «بريق» لمناهضة العنف ضد المرأة، وشاركت فى عدد من الفاعليات التى تدعو لحرية الاعتقاد ومناهضة التمييز الدينى. كما أنها كانت محامية نهى رشدى، ثم هاجمتها، بعد أيام من صدور حكم يدين المتهم بالتحرش بنهى، واتهمتها بأنها إسرائيلية.
عادل سعيد said:
محامية نهى رشدى تعتنق المسيحية
آخر تحديث: الثلاثاء 28 يوليو 2009 12:35 م بتوقيت القاهرة
صفاء عصام الدين –
اطبع الصفحة
أعلنت نجلاء الإمام، المحامية والناشطة الحقوقية اعتناقها المسيحية، وتعميدها بإحدى الكنائس التابعة لكنسية الأقباط الأرثوذكس. وقالت فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، «نعم اعتنقت المسيحية وهو حق من حقوق الإنسان ولا يعنى هذا الأمر أى شخص فى العالم غيرى». وأوضحت أن ابنتها وولدها شاركا فى التعميد.
ولم تكشف نجلاء عن الكنيسة التى شهدت تعميدها فجر السبت الماضى، وقالت «لن أعلن عن الكاهن الذى عمدنى ولكنى عُمدت على الطريقة الأرثوذكسية بتناول الخبز ورشفة من النبيذ، وشعرت بعدها بتوحدى مع السيد المسيح وأبناء المعمودية التى انتميت إليها».
واختارت نجلاء لنفسها اسم «كاترين» أثناء تعميدها، وقالت لن أغير اسمى ولكنى اخترت هذا الاسم أثناء تعميدى، تيمنا بالقديسة كاترين لأنها كانت مثقفة وأقنعت عدد من الناس بالمسيحية، وذاقت ألوانا مختلفة من التعذيب حتى إنها قتلت فى سبيل العقيدة المسيحية.
ونفت نجلاء ما تناولته بعض المواقع القبطية حول تعميدها بالولايات المتحدة الأمريكية، وقالت لم أنتقل خارج مصر. وحول أسباب اعتناقها المسيحية قالت «لم اتخذ القرار إلا بعد دراسة طويلة للشريعة الإسلامية التى حصلت على درجة الماجستير فيها». وأضافت «لا يوجد أى مخلوق دفع لى فلوس أو جاب لى شقة أو عربية ولا بحب واحد مسيحى وعايزة أتجوزه ده اختيارى الشخصى وحقى الذى مارسته».
ورفضت نجلاء اتهامها بالبحث عن الشهرة، وقالت «لو إنى أبحث عن الشهرة كنت ارتديت الحجاب واشتغلت داعية وهى أقرب وسيلة للشهرة والربح»، وأضافت «شهرة إيه وأنا أضع رقبتى تحت سكينة».
وحول الصعوبات التى يمكن أن تواجهها نجلاء عقب إعلان هذا الخبر، قالت أنا عندى قناعة إن الدولة لا يشغلها هذا الأمر، ولكن طبعا هناك جماعات ظلامية أو إرهابية ستعتبرنى مرتدة وتهدر دمى.
أما عن العواقب التى قد تسفر عن تعميد ولديها (7 و8 سنوات)، بعد علم طليقها بهذا الأمر، فقالت إنها مستعدة لأى مواجهة قانونية مؤكدة أن التشريعات القانونية تنصفها. وعن عدم انتظارها حتى بلوغ ولديها وإعطائهما فرصة الاختيار، قالت نجلاء إن سن التمييز الدينى يبدأ من سبع سنوات، وطفلاها أدركا هذا الأمر ورغبا فى اعتناق المسيحية.
أما خانة الديانة التى تطالب نجلاء منذ سنوات بإلغائها من البطاقة الشخصية، فقالت إنها ستسعى لتغييرها ولكن لن تذكر فيها ديانتها الجديدة، وإنما ستضع مكانها «شرطة». وترفض نجلاء فكرة الهجرة من مصر حتى لا تتعرض لأى عواقب أو هجوم، وقالت «لم أرتكب جريمة حتى أهرب».
وأشارت نجلاء إلى تلقيها اتصالا من القمص زكريا بطرس الذى قال لها حسب نجلاء «ممكن تعملى دكتوراه فى اللاهوت وهذا سهل لكن وصول المسيح إلى قلبك نعمة صعب الوصول إليها».
من الجدير بالذكر أن نجلاء تعمل محامية وترأس جمعية «بريق» لمناهضة العنف ضد المرأة، وشاركت فى عدد من الفاعليات التى تدعو لحرية الاعتقاد ومناهضة التمييز الدينى. كما أنها كانت محامية نهى رشدى، ثم هاجمتها، بعد أيام من صدور حكم يدين المتهم بالتحرش بنهى، واتهمتها بأنها إسرائيلية.
عادل سعيد said:
أيه رأيك دكتور وائل
تسألنى رأييى أنا
و الله يمكن تستغرب
أرحم
و أوضح
و أجدع
و أقل ضراا ألف مرة
من “حزب” سيد القمنى و شركاه الذى نوهت عنه بأدراجاتك السابقة
“”””
عادل سعيد said:
الست دى لما تتكلم بعد كده
و تقول حقوق المرأة و الكلام ده
أهى واحدة مسيحية و بتتكلم و خلاص
الدور و الباقى ع اللى لسة مصممين يكونوا داخل الصف و يقولوا احنا بنحج و بنحب الرسول
فعلا
خيرا فعلت
“”””
عادل سعيد said:
شوفت فيلم
شىء من الخوف
موش عارف ليه الفيلم ده كتير بيلح لى ذاكرتى
هو و مشهد النهاية و قانونك الثلاثى
و أنا صغير زعلت كتير على محمود ابن الشيخ
و قلت ليه بس كده المخرج يموته
ما كان ممكن النهاية تكون كده و نخلص من عنريس و محمود عايش
؟؟؟؟
طبعا بعد ما كبرت
و دلوقتى بقول
أستحالة
أستحاااااااااااااااااااالة
لازم من تمن
و على قد السلعة
يكون التمن
“””
عادل سعيد said:
نقلا عن جريدة الشروق اليومية المصرية
“”””””””””””””””””””””””””””””””””
محامية نهى رشدى تعتنق المسيحية
“””””””””””””””””””””””””””””””
“””””””””””””””””””””””””””””””””
آخر تحديث: الثلاثاء 28 يوليو 2009 12:35 م بتوقيت القاهرة
صفاء عصام الدين –
اطبع الصفحة
أعلنت نجلاء الإمام، المحامية والناشطة الحقوقية اعتناقها المسيحية، وتعميدها بإحدى الكنائس التابعة لكنسية الأقباط الأرثوذكس. وقالت فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، «نعم اعتنقت المسيحية وهو حق من حقوق الإنسان ولا يعنى هذا الأمر أى شخص فى العالم غيرى». وأوضحت أن ابنتها وولدها شاركا فى التعميد.
ولم تكشف نجلاء عن الكنيسة التى شهدت تعميدها فجر السبت الماضى، وقالت «لن أعلن عن الكاهن الذى عمدنى ولكنى عُمدت على الطريقة الأرثوذكسية بتناول الخبز ورشفة من النبيذ، وشعرت بعدها بتوحدى مع السيد المسيح وأبناء المعمودية التى انتميت إليها».
واختارت نجلاء لنفسها اسم «كاترين» أثناء تعميدها، وقالت لن أغير اسمى ولكنى اخترت هذا الاسم أثناء تعميدى، تيمنا بالقديسة كاترين لأنها كانت مثقفة وأقنعت عدد من الناس بالمسيحية، وذاقت ألوانا مختلفة من التعذيب حتى إنها قتلت فى سبيل العقيدة المسيحية.
ونفت نجلاء ما تناولته بعض المواقع القبطية حول تعميدها بالولايات المتحدة الأمريكية، وقالت لم أنتقل خارج مصر. وحول أسباب اعتناقها المسيحية قالت «لم اتخذ القرار إلا بعد دراسة طويلة للشريعة الإسلامية التى حصلت على درجة الماجستير فيها». وأضافت «لا يوجد أى مخلوق دفع لى فلوس أو جاب لى شقة أو عربية ولا بحب واحد مسيحى وعايزة أتجوزه ده اختيارى الشخصى وحقى الذى مارسته».
ورفضت نجلاء اتهامها بالبحث عن الشهرة، وقالت «لو إنى أبحث عن الشهرة كنت ارتديت الحجاب واشتغلت داعية وهى أقرب وسيلة للشهرة والربح»، وأضافت «شهرة إيه وأنا أضع رقبتى تحت سكينة».
وحول الصعوبات التى يمكن أن تواجهها نجلاء عقب إعلان هذا الخبر، قالت أنا عندى قناعة إن الدولة لا يشغلها هذا الأمر، ولكن طبعا هناك جماعات ظلامية أو إرهابية ستعتبرنى مرتدة وتهدر دمى.
أما عن العواقب التى قد تسفر عن تعميد ولديها (7 و8 سنوات)، بعد علم طليقها بهذا الأمر، فقالت إنها مستعدة لأى مواجهة قانونية مؤكدة أن التشريعات القانونية تنصفها. وعن عدم انتظارها حتى بلوغ ولديها وإعطائهما فرصة الاختيار، قالت نجلاء إن سن التمييز الدينى يبدأ من سبع سنوات، وطفلاها أدركا هذا الأمر ورغبا فى اعتناق المسيحية.
أما خانة الديانة التى تطالب نجلاء منذ سنوات بإلغائها من البطاقة الشخصية، فقالت إنها ستسعى لتغييرها ولكن لن تذكر فيها ديانتها الجديدة، وإنما ستضع مكانها «شرطة». وترفض نجلاء فكرة الهجرة من مصر حتى لا تتعرض لأى عواقب أو هجوم، وقالت «لم أرتكب جريمة حتى أهرب».
وأشارت نجلاء إلى تلقيها اتصالا من القمص زكريا بطرس الذى قال لها حسب نجلاء «ممكن تعملى دكتوراه فى اللاهوت وهذا سهل لكن وصول المسيح إلى قلبك نعمة صعب الوصول إليها».
من الجدير بالذكر أن نجلاء تعمل محامية وترأس جمعية «بريق» لمناهضة العنف ضد المرأة، وشاركت فى عدد من الفاعليات التى تدعو لحرية الاعتقاد ومناهضة التمييز الدينى. كما أنها كانت محامية نهى رشدى، ثم هاجمتها، بعد أيام من صدور حكم يدين المتهم بالتحرش بنهى، واتهمتها بأنها إسرائيلية.
“”””””””””
“”””””
“””
عرباوي said:
كتبهاعرباوي ، في 29 يوليو 2009 الساعة: 05:57 ص
أنا مشهور مغمور ناجح
مين قالك أننا فاشلين
طالما أرتضيت بقانون التدوين
يبقى تتأدب وتتلقى التعليقات بفهم
لما تكتب فجأة وتتحاور لا تتحدث عن جنس بشري بقلة أدب ولا تهاجم وطن بأكمله
المصريين والأردنيين وكل العرب واحد
لكنك فاكر نفسك أنجزت شيئا وأنت تصف شعبا عظيما عريقا بهذه الصفات وعندما يعلق عرباوي موضحا أنتصار وطنيتك وحبك للوطن مع تحفظي على هذه المهاترات التي ظننتها أنت وأخوانك المجروحين من كلمات هيثم ردا حاذقا
لقد طلبت التوقف حتى لا يحدث أشتباك مصري أردني على المدونات
وتروح تسأل سامية عن عرباوي
وتقول عنه راجل طيب مش حرد عليه
ده عمره يطلع 24 سنة
عرباوي متابعك
عرباوي فاهم أنك شخص معلوم في مكتوب
والغريب أنك هبطت مرة واحدة على الأصدقاء
عموما
عرباوي يحترم نجاحك في عملك
ولكنك فشلت في بداية تدويناتك بالأسم الجديد
فشلت في أسلوب تعميم توصيف المصريين
وعجبي
عرباوي
أضف الى مفضلتك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الإدراج
التصنيفات : أعرف عدوك, أهتمامات عرباوي, تضامن مع جميع المدونين, دعوة للترابط, قبح الأنسان, قلة حيلة, مدونات تثير الفتنة , نريد تدوين تاريخ سليم | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج
7 تعليق على “مشاهير _ ناجحون _ س&w”
عرباوي قال:
يوليو 29th, 2009 at 29 يوليو 2009 6:28 ص تحرير
كتبهاwanadoo ، في 26 يوليو 2009 الساعة: 15:40 م
ربما يكون وجود الاتراك واليهود دور كبير في ان يتفوق الاعلام المصري على سائر الدول العربية حيث انتشرت المسارح والمراقص ودور السينما اضافة الى جميع انواع الخدمات الاعلامية مبكرا في مصر بينما العالم العربي كان يفتقر لذلك . لذا فان مصر كان لها السبق الاعلامي ولا يمكن انكاره . تلك المقدمة قد ترتبط بموهبتهم الرائعة في ان يتاجروا بالدين والاخلاق والبطوله والفضيله ومبدعون بمجرد الحكي وبس .
عرباوي قال:
يوليو 29th, 2009 at 29 يوليو 2009 6:29 ص تحرير
كتبهاwanadoo ، في 26 يوليو 2009 الساعة: 15:40 م
وبقلة حياءكم المعتادة اهنتهم بان اخبرتهم انكم تخافون . المغتربين المصريين هم صورة مصغره عن المجتمع المصري والمدونين المصريين هم صورة مصغرة عن المجتمع المصري وهكذا هم من جميع الجنسيات فانظر لنفسك مليا قبل ان تقفز لنقد حكومتك قبل التفكير في اصلاح وطن . ونحن لا نطالبك بمدح الاردن لكن من المخجل عليك لو كنت تعرف معنى احترام الانسانيه التي تطالب بها ان تسيء عبر اكاذيب وتلفيقات وان كنت فعلا تعرف معنى الكرامة لانحنيت للاردن شعبا ونظاما لاننا نعرف معنى الكرامة . وكما يقول محمد عبد المجيد كيف نستطيع ان نقنع المصريين ان لهم حق بالكرامة ؟؟ بل كيف تستطيع ان تقنع الكرامة ان لها حق في المصريين.؟؟
عرباوي قال:
يوليو 29th, 2009 at 29 يوليو 2009 6:32 ص تحرير
هذه مقتطفات من مدون يدعي أنه ناجح وكفاية
ويقيم في فندق وحاجات كدة
وانادو
حوارك سوقي
وأنت أضفت أساءات
أنت مسيئ
عرباوي
عرباوي قال:
يوليو 29th, 2009 at 29 يوليو 2009 6:37 ص تحرير
كتبهاwanadoo ، في 18 يوليو 2009 الساعة: 12:38 م
طيب ما هو الامر ببساطة ان مسلسل ليالي الحلمية مثلا جزء من حملة تغيير اجتماعي وحملة
اعلامية من قبل المخابرات المصرية وبيضحكوا عليكم وبيستعبطوكم بكلام عن تحيا مصر ومصر الثورة
ومصر ام الدنيا ومصر العروبة وتضحيات مصر وكلها حاجات تنسيكم الخيبة الي انتوا فيها يا 80 مليون
طيب ما هو الامر ببساطة ان المصري بيتكلم بلغة بيستعبط المصري التاني ولما خرجوا المصريين
يتكلموا مع العالم الاخر حكينا وقفوا بليز وبلاش استعباط
تصدقوا ان المصري بيستعبط المصري بدون ما يفكر اذا فعلا بيستعبطه ؟؟؟
انتوا شعب تعود اسيادكم من فرعون ومن ايام عصر الاقطاع وحتى عصر الثورة والحكم الدكتاتوري
بيعتبركم انكم شعب طبيعي نستعبطه .
طيب ما تفيقوا وتعرفوا انكم لساتكم بتستعبطوا بعض. وبدل كده
جايين تستعبطوا البشر وبتفكروا ان كل العالم متلكم ؟؟
عرباوي قال:
يوليو 29th, 2009 at 29 يوليو 2009 6:43 ص تحرير
والله عيب عليك
لن نخطئ مثلك في شعب بأكمله
ولكنك لا تعرف شيئا عن الأردن
أنت تافه ولا تعرف شيئا عن مصر أيضا
كاتكم قرف
عرايس أونطة
فكرك مصدي وواطي جدا
وغير قابل للنقاش
أنت مسيئ تماما يا أبو الجهل
خسأت لا يمكن أن يقبلك الأردن شاتما للمصريين دفاعا عن الملك
أنت حقير الفكر ضيق الأفق
ولن نكون مثلك
وعاشت مصر والأردن وطنا واحدا مع جميع دولنا العربية
عرباوي فهمك
بل أستطيع تحديد شخصيتك وهدفك
هاااااااااااا
عيب عليك يارداح المملكة
عرباوي
عرباوي قال:
يوليو 29th, 2009 at 29 يوليو 2009 6:54 ص تحرير
كتبهاwanadoo ، في 18 يوليو 2009 الساعة: 12:38 م
تعالوا معي نرى كيف انهم يحملون هذا الفكر وضيق الافق ومدى تدني فكرهم فهم يتحدثون عن عبطهم وكانه عبط العرب ويتحدثون عن وكستهم وكانها وكسة العرب. طيب اذا مصر امهم او مرآة ابوهم احنا دخلنا ايه ؟؟؟؟؟ الزوج يستعبط زوجته والزوجة تستعبط ابناءها والمدرس يستعبط تلاميذه والضابط يستعبط العسكر والمحافظ يستعبط مدير الشرطة والجميع يستعبط الاخر . طيب ليه ؟؟؟؟ اصله شعب غلبان طيب اذا بتعرفوا انكم شعب غلبان ليه بتصدقوا العبط بتاعكم ؟؟؟ مصر توت غنخ امون والا مصر ضابط شرطة يطلب من فتاة ان تتعرى امامه ؟؟ لا بليز ما تحكيليش دي حاجه بتحصل بارقى العائلات لان اليهود معملوهاش . احنا مش عاوزين نتكلم عن كل المصريين الي بالنت وهمهم يركضوا وراء عجوز امريكية ليحصلوا على فيزا . ما هي مصر ام الدنيا ولازم يحسنوا نسلها احنا كمان مش عاوزين نتكلم عن اهانة المصري للعلم ولشهادته وقبوله بالعمل باي شي لاجل لقمة العيش . بيحكولك كله محصل بعضه احنا مش عاوزين نتكلم عن ان المصريين لم يجلبوا لدول الخليج الا الرشوة وثقافة السبوبه وحزبطك . ما هو المثل عندهم بيحكي التجارة شطاره احنا مش عاوزين نتكلم عن ثقافة ازيك يا سعادة الباشا وكله تمام يا افندم ولو كان بروفيسور بالجامعه وبيتكلم مع زبال خليجي ماهو المثل عندهم بوس ايد الكلب وادعي عليها احنا مش عاوزين نتكلم عن الشب المصري بيحكي بالمسنجر مع صاحبته بكلام معسول وان ندهت عليه اخته او زوجته بيشتمها امشي انجري يبنت الجزمة … ما دي اصول الصنعه بيهمني شي واحد فقط لا غير …. استعبطوا بعض او تنيلوا مع بعض لكن لا تجيبوا عبطكم وتحذفوه كده وتصدقوا نفسكم خلينا نروح لبنان بلبنان بيغنوا بحبك يا لبنان وانتوا بتغنوا بحبك يا حمار والشب اللبناني والا الصبيه اللبنانيه هونيك يؤبروا قلبي كلامهم عسل ولبسهم انيق لهيك كل وظائفهم عاليه بالخليج . وبالاخص بالتسويق والمبيعات ولو اي شركة احتاجت اي موظف براتب قليل كمندوب يلف متل الجاموسه يطلبوا مصري
عرباوي قال:
يوليو 29th, 2009 at 29 يوليو 2009 6:58 ص تحرير
غلطك في المصريين مش ممكن يجرنا للغلط في أهلنا وأخوتنا الأردنيين
فأنت عروسة مجهولة الأسم والهوية والمعنى والهدف والأتجاه
عموما نحن نتسامح ولكن من قوة وليس ضعف
وكلامك حقير غير قابل للمناقشة
ما نت إلا شخص موجه لهدف معين
عرباوي
والجميع
لن يسمحو لك ببث الفتن
حتى الأردنيين
عرباوي
هيثم ابوخليل said:
الدكتور العزيز وائل عزيز
أولاً أنا مش فاهم المهندس عادل سعيد مهتم قوي بموضوع تنصر محامية نهي رشدي
ما تتنصر ولا تروح في ستين داهية ….
مش فاهم إيه وجه الإهتمام …؟
هيثم ابوخليل said:
نيجي للمهم … وإختيار العنان موفق للغاية لأنها نظريات سياسية وهي فعلاً قريبة من البامبرز الذي به الأستك ….!
النظرية الأولي :
وأعتقد أنها ترسخت بعدما أستقر حكم الثورة الذي علم المصريين البلادة والسلبية وأحدث لهم أكبر صدمه كهربائية في التاريخ وهي مهزلة 67 فأصيبت أمة بأكملها بالسلبية والإنفصام في الشخصية … وبعض النرجسية وجزء من المازوخية والسادية …!
وأنظر في الشارع تجد العجب …
فراعنة …. وهم أصحاب السلطة …
وعبيد وهم جزء الشعب وكل يمارس مشكلته النفسية
هيثم ابوخليل said:
النظرية الثانية
وهي نظرية تجار الممنوع في العالم بأسره
نظرية تجار الكيف والدعارة
لابد ان يكون معلوم من يدخل الكار فلا مجال للمغامرة حتي لا تنكشف العملية ويتم سحب المجرمين بالملايات علي البوكس …!!
سميها نظرية العالم الغير محترمة
من عنده شرف يعطي ثقته في أي إنسان توفرت فيه المقومات المناسبة من مهارات وكفاءة وأخلاق
هيثم ابوخليل said:
والنظرية الثالثة
هي نظرية العيال الصيع إللي بيلعبوا كورة في الشارع ..!
وتطبق عندما يتغيب أو يصاب أي منهم أثناء ماتش الكرة الشراب فيتم الإستعانة بأي شخص من الجمهور لكي يتم الماتش
وده شغل عيال وفيه نزق وطيش كبيرين
هيثم ابوخليل said:
والنظرية الرابعة
نظرية يا فيها يا أخفيها …
أعتقد أن الإخوان منهم من يتعامل ببعض المنطق في المستويات التحتية في نقابة في إتحاد في كرسي برلمان في وقفة احتجاجية لكن في الرئاسة
هم فعلاً يريدون شخص محترم عادي خالص وسيقفون وراءه بكل قوة بس يكون محترم محترم
ودي انا متأكد منها …
أعتقد من يطبق هذه النظرية هو أمن الدولة الذي يحشر مناخيره في أي شيء وإذا لم يستطع يخفيه
هيثم ابوخليل said:
أما بقية النظريات فهي غير واقعية فنحن نتكلم علي مستوي مصر بلد وشعب
والنظرية الأخيرة ننساها خالص فتم تحييد الجيش تمام التمام …
ويبقي الأستك هو الحل …!!
بمعني أن نشده لكي يلسع النظام ….
ولا نشده لكي يلسعنا نحن …
حد فاهم حاجة …!!
الفيل--النت بتتكلم عربى said:
مانيفستو الثوابت ومانيفستو التغيير
كتبهاالفيل–النت بتتكلم عربى ، في 29 يوليو 2009 الساعة: 10:17 ص
اتكلمنا كتير
لكن احد الزملاء هو اللى جاب اللحن الاساسى فى وسط كل الكلام
ليه وازاى مجتمعاتنا صنعت تخلفها بنفسها
اتناقشنا كتير وف الاخر بيقول
بيقول وماحاجتى اذا كانت لدى راى الاغلبية ان اعيد فحص ماتفقوا عليه ليكون لى رايى الخاص
حتى لو مش مقتنع فانا مع راى الاغلبية
ساقول بما تقول به الاغلبية حتى وان كان لى رايى الخاص
تعدد الاراء هو وكل واحد يتكلم من دماغة هو طريق الخراب والدمار وياما بلاد اتخربت بسبب تعدد الاراء
وعندما يكون اغلبية الشعب مقتنع بهذا الشي فحينها لا داعي ان اقول غير ذلك لاثبات انني املك الحرية.
——
سالناه
طيب ازاى تعتبر ده راى اغلبية اذا كان القانون او التخويف- يمنع اى راى مخالف
قال مفيش حد رايه مخالف
سالناه طيب دا حكمك لنفسك وللقبيله
بس نفترض ان حد عنده راى مخالف او فكرة جديدة مختلفة عما تعودناه وما تكرره وسائل الاعلام يوميا بانه راى الاغلبية
سال وليه اصلا يكون هناك من يدعى ان رايه مخالف
قال اللى عنده راى خاص به يحتفظ به لنفسه لكن لما ينشره
يبقى دا اكيد عميل او جاسوس او ناوى يخرب البلد
ليه
لان فيه احتمال ناس غيرى تقرا كلامه وتقتنع بيه ويضللهم
طيب وايه المشكله
طبعا مشكلة ولازم نمنعه من ذلك
لان كده البلد هتنقسم والغوغائية تسود
المفروض نتحد مش نختلف ونكون على قلب رجل واحد وراى واحد
سالناه طيب وايه المشكلة ان الاراء تتعدد وننظم اختلافاتنا
قال وليه نختلف اصلا مادام عندنا الشئ الصح وهو راى الاغلبية
سالناه
طيب ماهو انت ماتقدرش تقول ان ده راى تتبناه الاغلبية مادام الراى المخالف ممنوع قانونا وارهابا
المفروض ان كل الاراء تعرض ونسيب الحرية للناس تختار
قال
وكمان عاوز الناس تختار
ناس مين اللى تختار
نسيب شغلنا بقى وكل يوم نجيب الناس عشان تختار
وعشان ايه ندعو الناس انها تختار بين ماهو صحيح ومعروف انه صحيح وسلمنا بيه-وبين وماهو غلط
قلنا له ياعم ماهى الامم بتتقدم كده
قال بتتقدم لما تختار الغلط وتسيب الصح
قلنا له ماهو احيانا الامم بتلاقى صحيحها فيه حاجات -نسبيا ومنفعيا-غلط واللى كانت متصوراه غلط بيطلع صح فباخد باللى ينفعها
فتتبنى نسبيا الراى الجديد اوبتدمج الرايين معا فى حل وسط
حسب مصالحها – فبتتقدم خطوة
قال كده نفقد هويتنا
وده اللى انتو بتحرجموا عليه يادعاة الحرية والتعدد فى الراى
احنا بقى شايفين ان اللى احنا فيه ده هو الصح واحنا كده كويسين ووضعنا مش عاوزين نغيره دى ثوابت خلاص
قلنا له ياعم الارض بتلف والعالم بيتحرك والانسان بيتغير كل يوم كلامك ده بيرجع لفلسفة الحياة فى القرون الوسطى
قال اهو ده اول الكفر
احنا بالذات اول مابيقى فيه رايين- القبيلة والدولة بتنقسم فورا لقبيلتين ودولتين
عشان كده لازم لانسمح بانقسام الراى
لانه يعنى انقسام الامه والاعداء متربصين بينا
قلنا له طيب ياعم مالاعداء عندهم اراء متخالفة ومتصارعة ومحافظين على وحدتهم وهويتهم-وبيتقدموا بسرعة
واحنا بداعى المحافظة على الثوابت ثبتنا التخلف وبدعوى الوحدة منعنا اى فكر جديد
قال وانا عشان ايه اغير اللى عندى وانا عندى اغلبية تتبنى الصح
قلنا له ماهو برضه ممكن يكون صح بس مش فعال ولاينجز
فيكون علينا ان نبحث عن الاصح-وماهو فعال وماينجز
احنا باغلبيتك دى لم ننجز شئ
قال مش ذنبنا والله دا الاعداء بيتامروا علينا لكن احنا كويسين
ولما مالقيوش حيلة معانا بعتوا لنا جواسيس من ابناء جلدتنا يقولوا لنا ان فيه الاصح م الصح والكلام الفارغ ده
احنا اغلبية واحنا صح الصح والناس متفقة ومبسوطة
قلنا له عمر الناس ماكانت مبسوطة=(محمد صبحى)
الناس عمرها ماكانت مبسوطة
مبسوطة الناس عمرها ماكانت
قال
عنها مانبسطت ياخى
يعنى لازم نتحزم لكم ونرقص عشان الناس تنبسط
(
هيثم ابوخليل said:
لن تخسر شيء لو سمعتهم …
جرب …
أغاني تحفة :
أغنية رائعة …
رائعة ….
رائعة ….
لمن يريد أن يبكي قلبه قبل عينه …
شوقاً لزيارة بيت الله الحرام …
الله الله
علي الفن الهادف
شاهدوا هذه الأغنية فوراً
لأحمد الحجار بعنوان بحبك يا سيدي
ولا تنسوا الأغنية الرائعة الأخري للمنشد سامر عبدالشافي
روعة
روعة تدعوا للعفة وغض البصر
بعنوان ما تبصيش
http://www.jzaab.com//videos.php?action=show&id=301
طالبي شوقي said:
سؤال صعب يحتاج لوقفة نظر :
حين تكون القضية شاملة وحين يكون العدو واحدا، وحين تضيع القضية بين تفاصيل النزاع ، وتكسوها طحالب الطمع والأنانية والمصالح الشخصية ، حين تخرج القضية عن مبادئ الثورة وتتوزع المقاصد في الفنادق والمنتجعات . حين تكون القضية الفلسطينية جسد بلا روح .. من يعيد لها مجدها ومن يأخذ بيدها وينجيها من نتانة الفرقة والتناحر ؟؟ ..القضية الفلسطينية …قضية لن تموت ..
تحيتي وسلامي وتقديري وإخلاصي ..
عماد said:
استاذ وائل
فيه موضوع حلو قوى للاخوان على
http://www.facebook.com/profile.php?id=1269607201&ref=profile
مصرىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
- راجية - said:
عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ، فقال : ” ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه ، بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم “
احمد الجوهري said:
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا
لا افهم ماذا يريد سيد عرباوي ؟ هل هو يتكلم في الموضوع ؟
ثانيا
يبدو اني اصبحت معجبا ايضا بالاستاذ عادل و الاستاذ الفيل لايجابياتهم المثالية وارجو ان اتعلم منهم ولو القليل , فانا ازور مدونة استاذي وائل لحبي له واحترامي و تقديري وكيف لا وهو اول من علمني بشكل مباشر و غير مباشر كيف اكتب اول كلماتي على الحاسب فقد كنت في الرابعة عشر مبهور بهذا الشاب الذي يتعامل مع الحاسب بدقة و علم ولا يبخل علينا بالمعرفة ثم وجدته لا يقل عن والده الشيخ عبد الغفار عزيز ووجدته اخ كبير يراقبنا ونحن نحبو في حياتنا و يمد يده لنا بالعون عند الحاجه , اعزروني فانا لا اقول سوى القليل , وقد صادفتي وقفات عديده في حياتي وكنت دائما استشعر وجود البشمهندس وائل واسائل نفسي لو كان مكاني ماذا سيفعل ؟!! وبعد تفكير كبير وجدت انه ربما بل اكيد هذا القرب الشعوري مصدره نفس المصدر الالهامي العظيم و هو القران وكلما قرائت موضوعاته ابتسم وكاني انا من كتبها واسعد عندما اجد تجاوب من معارفه , واحسده نعم والله اكبر عليك يا بشمهندس وهو حسد العلم , واجدني صغيرا جدا عندما اقارن نفسي بك.
ثالثا
7 نظريات وأستك
موضوع في ظاهره بسيط و صغير و ساخر وان تعمقت فيه وجدت عدة نقاط.
– صادقه بكل بساطتها نعم نحن في هذا المجتمع تحديدا اسرى لهذه النظريات بل نستطيع ان نذيد عليها ايضا , ونحن نردد ونعمل بهذه النظريات مجتمعة وليس فقط في السياسه بل ايضا في جوانب حياتية متعددده وتاثيرها قوي بل تستطيع ان تقول انها سمة من سمات هذا المجتمع.
– واضحة حيث ان كل هذه النظريات ليست صعبة الشرح او التحقيق بل تجدها في عقلية استاذ الجامعة و بائعة الفجل كما هي .
– مرنه بمعنى انها ليست نظريات جامده بل دائما تحمل في طيها النقيض والنقد الساخر من عقلية تتهم احيانا بالسذاجه مع مرونة كبيرة في التملص من الصح والخطاء لاي من الثوابت الاخرى في المجتمع.
– لها بعد نفسي خبير , بمعنى ان كل هذه النظريات نتجت عن تجارب نفسيه مرت على المجتمع اكسبته هذه الخبرة النظرية بغض النظر عن ايجابياتها او سلبياتها , فالمجتمع المصري كما يصوره جمال حمدان على سبيل المثال مجتمع ريفي بحت , كثيف النسمة نسبيا , محدود الارض , محاصر بعوازل جغرافية عن الاخر حمته في بعضها و حاصرته في البعض الاخر , ومع العلم هنا ان الفلاح في مصر ليس كنظيره الفرنسي او نظيره السوري القاطن في المناخ المطير , بمعني ان الريفي او الفلاح هنا يذيد عن الفلاح الاخر بشق الترع و القنوات و مراقبة نظام الري و البيئة الحارة المتعبة بدنيا ,
وقد تنازل هذا الريفي عن بعض من حقوقه الفردية مقابل ان تقوم مؤسسة اخرى بفض منازعاته و توزيع ماء الري بعدالة و تنظيم المحصول . وقد عملت هذه المؤسسة احيانا على محاولة تحقيق هذه العدالة واحيانا اخرى على العكس و الاستاثار بالارض و الماء والمحصول,
سمه الفرعون او الامراء الاقطاعيين , سمهم ما شئت فكله صحيص,
ومن مظاهر هذا الاستاثار طبع صفة الالوهية او ابن الاله على الفرعون , او السلطنة على الوالي او الرئيس الذي لا يتذحذح عن كرسيه الا بالموت فبالتالي كان التوريث شيء غير منكر.
وان سائلت مصري منذ 4000 سنه ربما يجيبك باحد هذه النظريات , وكلام الدكتور جمال حمدان ممنطق بشكل كبير .
واذا نظرت بنظرة الاجتماعيين تجد ان هناك بعد فكري و عقائدي حيث ان المصري الريفي و غير الريفي مشبع بالتجارب و مشبع علميا بدون تعلم كانه عالم متكامل , او كانه نموذج مصغر للدنيا , فلا يهم المصري من الرئيس او ماهية المذهب , فهو اذكى مجتمعيا من ذلك بسبب خبرته المجتمعية , كما انه لا يعنيه ان يحكمه فاطمي او سني او قبطي او حتى روماني بقدر ما يعنيه قوت يومه,
تجده يسخر من حاله ولا يبكي عليه ونقده لذاته داخلي لكنه اقوى من النقد الذاتي الخارجي , فتجده يركع للظالم استهانة به او كما يقال يوطي للريح حتى تذول.
فالمصري بسكوته يطوع البيئة لخدمته وان قام لا يسكته احد او سلطان . وهي سمات مع سلبيتها تحمل في طياتها الكثير من الحلول .
واجدها انا تناقد بين فردية الانسان و جماعيته فمع التاكيد على ان المصري قوي فرديا الا انه يستسلم للحلول الجماعية بشكل كبير فهو ليس بذاتي الجماعية ولا هو متفرد بفرديته ولذلك اعتبر هذا المجتمع امة وسطا بين المجتمعات , التي بوجودها تغذي الفردية والجماعية من ناحية و تقوم بدور الميزان حتى لا ينفرد الفرديين بفرديتهم او يتسلط الجماعيين بجماعيتهم , وليس من الغريب ان يتبنى ابناء هذا المجتمع الاسلام , فالاسلام فكرا التحم مع المصريين جسدا .
وكما نعرف جميعا ان شخصية اي مجتمع تنضج احيانا و تشيخ احيانا و تموت احيانا اخرى واجدنا ماذلنا نصبو الى النضوج .
ولهذا انا اجد هذه النظريات الاصيلة في المجتمع كلها قابلة الصحة والخطاء اذا وضعت في مكان واحد تلغي احداهما الاخرى بشكل رياضي وتاتي بمحصلة ان هناك شيء ماذال يتبلور في هذا المجتمع او جنين لم يولد بعد , وعند بلورته لن تجد لهذه المقولات اي معنى والله اعلم .
حسن مدني said:
أستاذي العزيز
النظرية الأولى اللي ييجي يجي
أحسب أنها قديمة في الشعب المصري. الذي كان على مر الأزمان يحصل على درجة معقولة من الإدارة الذاتية، تغنيه عن الصراع مع الحاكم. وترى أثرها واضحا مع دخول الفاطميين، فلم يعارضهم أحد، وسقوط دولتهم فلم ينتصر لها أحد. بل ربما تجدها في العبارة المنسوبة لعمرو بن العاص، (وهي لم غلب) أو (رجالها عبيد من غلب) على اختلاف الرواية. وإن كانت تزايدت حدتها لدى أصحابها مع حال اليأس الذي أصاب المصريين حديثاً في غياب زعيم. ومع ذلك فهناك قطاع كبير من الناس بدأ يرفضها في ردة فعل تمثل النظرية الثالثة.
الثانية اللي تعرفه أحسن من اللي ما تعرفوش
للأسف منتشرة في الثقافة الشعبية، وهي تعبير مباشر عن اليأس، والخوف من المستقبل المجهول. لا علاج لها إلا بامتلاك أدوات استكشاف المستقبل، فلا يظل مجهولا بالكامل. وهو يحتاج إلى درجة من التكاشف والتصارح بين التيارات المختلفة، لكي لا يظن البعض أن الإخوان سيحبسون المرأة في البيت، ولا أن رجال حزب الغد سوف يسلمون البلاد لأمريكا.
الثالثة أي حد ثاني أحسن (أو اللي ماتعرفوش أحسن من اللي تعرفه)
وهي في ظني ليست سوى رد فعل على النظرية الأولى وكلاهما لا يجدي. فهذه تبعية مضادة لتلك. وكلاهما ليس قائمة على منطق حقيقي وفكر صادق. وإنما على انفعال نفسي بدرجة أكبر. وهي وإن كانت اليوم تقال على جمال مبارك، ولكنا ستظل تقال في حق كل حاكم أو مرشح للحكم. سواء كان جمال مبارك أو أيمن نور أو أحد رجال الإخوان أو غيرهم.
الرابعة نظرية يا فيها يا أخفيها
وأخالفك فيها خلافا كبيرا. فأنا لا أراهم كما وصفت. فأصحاب الواقعية السياسية يعلمون أنه ليس بوسعهم أن يخفوها. وإنما يعرفون أن لهم وزنا ربما أكبر من كل القوى غير الحكومية. ولذلك هم حريصون على المشاركة. ولكنهم حريصون كذلك على استقرار الأمور، ويرون أن الفوضى هي الخط الأحمر الذي لا يجب أن تسقط البلاد فيه. وأظنهم كذلك يرون أن حتى التوريث يظل أفضل من الفوضى التي لا يبقى معها أمن ولا نظام وأنت تعرف القول ظلم دهر خير من فتنة ساعة.
السابعة نظرية يالله يا واد العب بعيد
وهي دقيقة جدا، فالسلطان الحقيقي في يد الجيش. وهو قادر إذا أراد أن يغير أي حاكم، وأن يعيد توزيع الأدوار بالكامل. وأظن أنه مازال قادرا على أداء هذا الدور برغم ما تم من احتواء للجيش، وتقييد لأفراده. ولكن هل يرغب الجيش في لعب هذا الدور، أم يكتفي يدور الحكم من خلف الستار. لست أدرى؟
ويظل الخوف من الامتحان خارج المقرر، وأن تكون الفوضى التي يحذر منها المفكرون منذ سنوات. وهي إن وقعت لا قدر الله ستكون كارثة لا يعلم مداها إلا الله. ولله الأمر من قبل ومن بعد.
تحياتي .
عادل سعيد said:
عادل سعيد قال:
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 3:12 م تحرير
وائل عزيز
أبو محمود
الله يسامحك بجد يا عم وائل
أنا أعدت قراءة البيانات عدة مرات
جامعة أسكندرية رقم كم ؟؟
؟؟
7383
؟؟؟؟
قصدك أيه مثلا
عايز تقول أنا مهندس جاهل
و لا موش معترف بيى
؟؟
عادل سعيد قال:
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 3:13 م تحرير
فيه حاجة كمان لفتت نظرى
لى أقارب فى الـ جى يو سى
و هى أغلى و الكل بيقول بقت أحين من الأيه يو سى
أذاى تتأخر عنها كتير كده ف الترتيب
؟؟؟
عادل سعيد قال:
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 3:15 م تحرير
فيه طلب كمان
حضرتك بقى متخصص أرقام
ما هو نسبة المخصص للتعليم من ميزاية مصر ؟
ما هو نسبة المخصص للبحث العلمى من ميزانية مصر .؟
ما المقابل لهذين الرقمين
فى أمريكا
؟
,
أسرائيل .؟
عرباوي said:
عرباوي قال:
أغسطس 2nd, 2009 at 2 أغسطس 2009 9:12 ص
لا تردو على تعليقي
فقد تشتبك معك عروسة مجهولة تسبك بأسمك الحقيقي
عرائس تطارد الرأي والفكر
==========================معتز خلة
عشوائية التدوين
كتبهاعرباوي ، في 2 أغسطس 2009 الساعة: 08:33 ص
أصبح التدوين كالعشوائيات السكنية
هناك مدونات كثيرة كثيرة
أصحابها مجهولين
ولهم مسميات غريبة
تظهر مدونات بهدف معين
وتختفي بعد أداء هدفها
وتجد عدد المدونات رهيب
ولكن أغلبها غادرها أصحابها أو نسو كيف يفتحونها ونسو الباسوورد الخاص بها
المفروض أن يكون المدون شاهرا لأسمه وعنوانه والمفروض أن يكون مسئولا عن كلماته
كيف تترك عرائس بلا أسم أو عنوان لتسب هذا وذاك دون تحمل لأي مسؤولية
كذلك المجهول والنزول بأي أسم على أي أيميل يتقبله مكتوب وكلنا رأي ما قذفه المجهول المليجي في حق ملك نحبه ونحترمه ونحترم بلاده وشعبه هل من المعقول أن يذهب مجهول لمدونة ويبث فيها معلومات مكتوبة بصيغة التأكيد والتحدي لجهاز مخابرات دولة لو مسحو هذا التعليق فأنه سينشره في ألف منتدى
ما هذه السخرية
هذه الطريقة من العشوائية لا تعطي للتدوين ميزة بل تحطمه
لعل المتابع للمدونات فقط هو من يتفهم حديثي
ولكنني واثق أن هناك الكثيرين يوافقونني على عشوائية التدوين ويريدون التغيير
أتمنى أن أجد المدونات يوما تؤتي ثمارها من أراء وأفكار الناس العاديين والذين يريدون خدمة الوطن وتقديم ما يفيد
لذلك أرى أنه من اللازم على مكتوب حذف كل المدونات التي لا تعمل والتي لم يدخلها أصحابها منذ 3 شهور مثلا
وذلك بعد أشعارهم برسائل مسبقة بالأختيار بين الحذف أو الممارسة لعدم شغل حيز دون فائدة ودون أي جديد
كذلك مراسلة المدونين جميعا وطلب أسمائهم الحقيقية وتليفوناتهم وتتحقق من شخيصاتهم لتسمح لهم بالتدوين كشخصيات معروفة وليست كما نرى من مهزلة من تصرفات العرائس المجهولة مع الأسماء المعروفة من سباب وتخوين وأتهامات بالعمالة لجميع الملل الشرقية والغربية
وربنا يعينك يامكتوب
ويعين المدونين
ويعينك ياعرباوي
.
.
.
عرباوي
عادل سعيد said:
يتشرف منتدى الشرق الاوسط للحريات بدعوتكم لحضور ندوة بعنوان
المادة الثانية من الدستور ومستقبل الدولة المدنية
المتحدثون
الدكتور سيد القمنى
المفكر الليبرالى المعروف
سوف يتحدث عن المادة الثانية وشيوع حالة التكفير فى مصر
الاستاذ حسام بهجت
رئيس المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
سوف يتحدث عن المادة الثانية والاحكام القضائية
الاستاذ صبرى سعيد
الكاتب الصحفى
سوف يتحدث عن المادة الثانية ودينية الدولة
يدير الندوة
الاستاذ محمد البدرى
وذلك من الساعة السابعة حتى العاشرة مساء يوم الاربعاء الموافق 5 اغسطس 2009
تعقد الندوة بمقر المركز :45 شارع كيلوباترا مصر الجديدة
للاستفسار رجاء الاتصال بالتليفونات
22905931-22905932-0125226887
إدارة المنتدى
عادل سعيد said:
نفسى ألاقى حد يشجعنى و يروح معايا
و يوصلنى لمستشفى لو انضربت
لو كنت ف مصر كنت جيت
صح
؟؟
ممكن ترشحلى حد يرافقنى
؟؟
و لا بلاش أروح
؟؟
؟؟؟
؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
محمد حماد said:
http://al-araby.com/docs/1169/invis/article2142181817.html