هذه هي المجموعة الثانية من مائة حديث يظنها الناس أحاديث ليست بأحاديث على الحقيقة. وهي  مرتبة أبجدياً حسب الحرف الأول من النص.

  1.  (حديث علقمة، وهو شاب كان كثير الاجتهاد في طاعة الله، في الصلاة، والصوم، والصدقة، فمرض واشتد مرضه، فأرسلت امرأته إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن زوجي علقمة في النزاع، فأرسل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عمارا، وصهيبا، وبلالا وقال: امضوا إليه ولقنوه الشهادة. فمضوا إليه، ودخلوا عليه، فوجدوه في النزع الأخير، فجعلوا يلقنونه لا إله إلا الله، ولسانه لا ينطق بها، فأرسلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يخبرونه أن لسانه لا ينطق بالشهادة، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: هل من أبويه من أحد حيّ؟ قيل: يا رسول الله، له أم كبيرة السن. فأرسل إليها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. فتوكأت وقامت على عصا، وأتت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فسلَّمت فردَّ عليها السلام وقال: يا أم علقمة اصدقيني وإن كذبتيني جاء الوحي من الله تعالى، كيف كان حال ولدك علقمة؟ قالت: يا رسول الله، كثير الصلاة، كثير الصيام، كثير الصدقة. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: فما حالك؟ قالت: يا رسول الله أنا عليه ساخطة، قال ولم؟ قالت: يا رسول الله كان يؤثر علىَّ زوجته، ويعصيني. فقال: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن سخط أم علقمة حجب لسان علقمة عن الشهادة. ثم قال: يا بلال، انطلق واجمع لي حطبا كثيرا، قالت: يا رسول الله وما تصنع؟ قال: أحرقه بالنار بين يديك. قالت: يا رسول الله لا يحتمل قلبي أن تحرق ولدي بالنار بين يدي، قال: يا أم علقمة عذاب الله أشد وأبقى، فإن سرك أن يغفر الله له فارضي عنه، فو الذي نفسي بيده لا ينتفع علقمة بصلاته، ولا بصيامه، ولا بصدقته مادمت عليه ساخطة. فقالت: يا رسول الله، إني أشهد الله تعالى، وملائكته، ومن حضرني من المسلمين أني قد رضيت عن ولدي علقمة. فقال: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: انطلق يا بلال إليه انظر هل يستطيع أن يقول لا إله إلا الله أم لا؟ فلعل أم علقمة تكلمت بما ليس في قلبها حياء مني، فانطلق بلال، فسمع علقمة من داخل الدار يقول: لا إله إلا الله. فدخل بلال وقال: يا هؤلاء إن سخط أم علقمة حجب لسانه عن الشهادة، وإن رضاها أطلق لسانه، ثم مات علقمة من يومه، فحضره رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأمر بغسله، وكفنه ثم صلى عليه، وحضر دفنه).
  2.  (خير الأمور أوسطها).
  3. (خير البر عاجله).
  4.  (خير الأسماء ما عُبّد وحُمّد).
  5. (الخير  فيّ  وفي  أمتي  إلى  يوم  القيامة)..
  6.  (الدنيا  لا  تؤلف  مرتين ). 
  7.  (الدين المعاملة ).
  8.   (دعاء من قاله سبع مرات كفاه الله تعالى شر ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة حسبي الرب من العباد, حسبي الخالق من المخلوقين, حسبي الرازق من المرزوقين, حسبي الذي هو حسبي, حسبي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)
  9.  (رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه)
  10. (رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يعبث بلحيته في الصلاة فقال: لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه).
  11. (الساكت  على  الحق  شيطان  اخرس.)
  12.  (سيد القوم خادمهم).
  13. (سلمان  منّا  آل  البيت.)
  14.  (شاوروهن  وخالفوهن).
  15.  (شراركم  عزابكم).
  16. (صنفان  من أمتي  إذا  صلحا  صلح  الناس :  الأمراء  والعلماء.)
  17.  (صوت المرأة عورة).
  18.  (عشر تمنع عشرا، سورة الفاتحة تمنع غضب الله، سورة يس تمنع عطش يوم القيامة، سورة الواقعة تمنع الفقر، سورة الدخان تمنع أهوال يوم القيامة، سورة الملك تمنع عذاب القبر، سورة الكوثر تمنع الخصومة، سورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت، سورة الإخلاص تمنع النفاق، سورة الفلق تمنع الحسد، سورة الناس تمنع الوسواس).
  19. (علي خير البشر، من أبى فقد كفر).
  20. (عبدي أطعني أجعلك ربانيا تقول كن فيكون)
  21.  (كما  تكونوا  يولّى  عليكم.)
  22.  (لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك).
  23.  (لا سلام على طعام).
  24. (لا عزاء بعد ثلاثة أيام).
  25. (لا عزاء على النساء).
  26. (لا عزاء في المقابر).
  27. (ليس  لفاسق  غيبه.)
  28. (لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد)
  29.  (لكل  شيء  عروس  وعروس  القرآن ‘الرحمن’.)
  30.  (لحن أحدهم أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أرشدوا أخاكم فقد ضلّ).
  31. (لو جاؤوني من كل طريق، واستفتحوا علي من كل باب، ما فتح لهم حتى يأتوا خلفك يا محمد).
  32.  (ليس الإيمان بالتمني, ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب, وصدقه العلم).
  33.  (من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور، ومن ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، ومن ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة، ومن ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة، ومن ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة).
Advertisements